عناوين
الوزير حمو اوحلي يكشف ل”الأيام24″ برنامجا جديدا للتنمية القروية  « التنمية القروية »   الجامعة العربية تؤكد أهمية حوار الحضارات والثقافات لبناء تنوع ثقافي  « التنمية القروية »   “قنديل البحر السام” يعود للظهور بشواطئ الشمال  « التنمية القروية »   وفد ألماني يزور المغرب لتبادل التجارب حول الحبوب وفد ألماني يزور المغرب لتبادل التجارب حول الحبوب  « التنمية القروية »   21 أيار/مايو …اليوم العالمي للتنوع الثقافي من أجل الحوار والتنمية  « التنمية القروية »   “الفاو” تدعو الدول والأفراد إلى بذل المزيد من الجهود لحماية النحل وغيره من الملقحات لتجنب حدوث نقص شديد في التنوع الغذائي…  « التنمية القروية »   إعداد 21 مخطط عمل للتنمية المستدامة تحدد مساهمة القطاعات الوزارية لتنزيل الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة…  « التنمية القروية »   هؤلاء أعضاء لجنة تحكيم جائزة “تميز” للمرأة المغربية  « التنمية القروية »   المغرب والنيجر يعززان تعاونهما في مجال الطاقة  « التنمية القروية »   تأسيس الشبكة المغربية “البيمهنية” للري.. وهذه خارطة طريقها  « التنمية القروية »  
الرئيسية » أخبار العالم القروي » إطلاق وتفقد مشاريع طرقية بإقليمي بني ملال وخنيفرة بتكلفة مالية تصل إلى 140 مليون درهم

إطلاق وتفقد مشاريع طرقية بإقليمي بني ملال وخنيفرة بتكلفة مالية تصل إلى 140 مليون درهم

 تعززت البنية التحتية الطرقية بجهة بني ملال- خنيفرة ،  السبت ، بإطلاق وتفقد مشاريع طرقية بإقليمي بني ملال وخنيفرة بتكلفة مالية تصل إلى 140 مليون درهم. وتهم هذه المشاريع الطرقية ، التي أشرف عليها وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء السيد عبد القادر اعمارة، بحضور والي جهة بني ملال- خنيفرة وعامل إقليم بني ملال محمد دردوري، ورئيس الجهة إبراهيم مجاهد وعامل إقليم خنيفرة محمد فطاح والمنتخبين وفعاليات محلية، أشغال وتقوية طرق وطنية وأخرى إقليمية ، وكذا تفقد وزيارات ميدانية لأوراش توسيع وتقوية بنيات تحتية طرقية بهذه المناطق.

وبهذه المناسبة ، أشرف الوزير والوفد المرافق له، بالجماعة الترابية أولاد ايعيش (إقليم بني ملال)، على إعطاء انطلاقة أشغال تقوية الطريق الوطنية رقم 8 (المقطع الرابط بين أولاد ايعيش وقصبة تادلة) على طول 15,3 كلم ، وبتكلفة مالية تصل إلى 30 مليون درهم ممولة من طرف وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء.

ويروم هذا المشروع ، الذي تتمثل نوعية أشغاله في تقوية الطريق وإعداد ملتقيات الطرق وبناء ممر الدراجات ، تحسين ظروف التنقل بين مدن بني ملال وقصبة تادلة وخنيفرة ، وتعزيز شروط السلامة الطرقية، والمحافظة على الرصيد الطرقي. وبنفس الجماعة الترابية ، اطلع الوفد على مشروع توسيع وتقوية الطريق الإقليمية رقم 3204 الرابطة بين أولاد يعيش وإغرم لعلام على طول 18 كلم، وبتكلفة إجمالية تصل إلى 31 مليون درهم ممولة من طرف وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء.

وسيمكن هذا المشروع من تحسين ولوج الجماعات المعنية لشبكة الطرق السيارة، وكذا الرفع من مستوى شروط السير والسلامة الطرقية للمرتفقين، فضلا عن الحفاظ على الرصيد الطرقي. وبالجماعة الترابية آيت أم بخت (إقليم بني ملال)، قام السيد اعمارة بإعطاء انطلاقة أشغال بناء الطريق الإقليمية رقم 3231 الرابطة بين الطريق الجهوية رقم 317 (مركز ناوور) والطريق الوطنية رقم 8 (زاوية الشيخ)، على طول يبلغ حوالي 34 كلم، وبتكلفة استثمارية إجمالية تصل إلى 14 مليون درهم بتمويل من برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية بالعالم القروي. ويهدف هذا المشروع، الذي يندرج في إطار برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية، إلى الربط بين الطريق الوطنية رقم 8 والطريق الجهوية 317 ، وتحسين شروط السلامة الطرقية ومستوى الولوج إلى المناطق الجبلية (ناوور- كومش)، والمحافظة على الرصيد الطرقي ، إلى جانب المساهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للمنطقة. وعلى مستوى الجماعة الترابية واومانة (اقليم خنيفرة) ، قام الوزير بالاطلاع على تقدم سير أشغال توسيع وتقوية الطريق الوطنية رقم 8 الرابطة بين مدينتي زاوية الشيخ وخنيفرة على طول 21 كلم،وبتكلفة مالية إجمالية تصل إلى 65 مليون درهم. ويروم هذا المشروع ، الذي بلغت نسبة تقدم أشغاله 15 في المائة ، ملاءمة حركة السير وتحسين مستوى السلامة الطرقية والخدمات المقدمة للمرتفقين، فضلا عن مجانسة المحاور الطرقية المهيكلة، والرفع من مستوى الرواج التجاري بالمنطقة. وقال وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء السيد عبد القادر اعمارة ، في تصريح للصحافة ، إن هذه المشاريع الطرقية سيكون لها الأثر الإيجابي على المنطقة وخاصة في ما يتعلق بفك العزلة عن ساكنة المناطق الجبلية عبر تيسير وتسهيل التنقل والولوج إلى مختلف الخدمات والمرافق الأساسية، وتحسين الجولان والسلامة الطرقية ، إضافة إلى الرفع من الحركة التجارية والعائدات السوسيو اقتصادية للساكنة المحلية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*