عناوين
تتويج الفائزين بالجوائز الوطنية للقراءة  « التنمية القروية »   جرادة.. رؤساء الجماعات الترابية يثمنون “المقاربة الفعالة” التي تم نهجها لمعالجة مشاكل بالإقليم  « التنمية القروية »   وكالة التنمية الفلاحية تدعم تسويق المنتجات المحلية  « التنمية القروية »   العرائش تحتضن الدورة الثانية لمهرجان الفواكه الحمراء الصغيرة  « التنمية القروية »   200 مليون مساهمة من المغرب في مشروع أكبر تلسكوب بحري في العالم  « التنمية القروية »   عناية طبية متعددة الاختصاصات بأمزميز وبويا عمر  « التنمية القروية »   برنامج تقليص الفوارق الاجتماعية والترابية بالعالم القروي  « التنمية القروية »   بكوري والباقة الطاقية .. مشاريع “مازن” ملتزمة بالأهداف المسطرة  « التنمية القروية »   تعبئة شاملة لتقديم الدعم للمواطنين والتخفيف من تداعيات موجة البرد والتساقطات الثلجية  « التنمية القروية »   ميناء طنجة المدينة يستعد لإستقبال نسخة من فرقاطة “L’hermione” التاريخية  « التنمية القروية »  
الرئيسية » أخبار دولية » الأسبوع العالمي للفضاء ….4 – 10 تشرين الأول/أكتوبر

الأسبوع العالمي للفضاء ….4 – 10 تشرين الأول/أكتوبر

موضوع الأسبوع العالمي للفضاء لعام 2017: ’’استكشاف عوالم جديدة في الفضاء‘‘

يسلط موضوع هذا العام الضوء على بعثات الفضاء ذات البعد الإحيائي، من مثل نيو هورايزون — التي كانت أول بعثة لوكالة ناسا إلى كوكب بلوتو وحزام كويبير — فضلا عن مقاربته للتطورات الهندسية في مجال الفضاء — من مثل مركبة أوريون لشركة لوكهيد مارتين، التي تعد أول مركبة فضائية لوكالة ناسا مصممة لرحلات بشرية طويلة المدى إلى أعماق الفضاء — والجهود التي يبذلها فاعلون جدد في مجال الفضاء من مثل شركة سبيس إكس، التي تسعى من خلال برنامج طموح إلى إرسال بشر إلى كواكب أخرى مثل المشتري، فضلا عن كيانات أخرى ذات رؤى تتعلق باستغلال موارد الفضاء الخارجي من مثل المعادن الموجدة في النيازك، والماء الموجود في القمر والطاقة الشمسية غير المحدودة.

وبموجب قرار الجمعية العامة رقم 54/68 بتاريخ 6 كانون الأول/ديسمبر 1999، فإن الجمعية العامة أقرّت الأسبوع العالمي للفضاء للإحتفال بمساهمات علوم وتكنولوجيا الفضاء في تحسين وضع الإنسان.

ففي يوم 4 تشرين الأول/أكتوير 1957 تم إطلاق أول صاروخ أرضي من صنع الإنسان في الفضاء الخارجي وهو “سبوتنيك 1″، مما فتح المجال لاستكشاف الفضاء. كما أن 10 تشرين الأول/أكتوبر 1967 كان يوم دخول معاهدة المبادئ المنظمة لأنشطة الدول في ميدان استكشاف واستخدام الفضاء الخارجي، بما في ذلك القمر والأجرام السماوية الأخرى، حيز النفاذ. ‎

وأسبوع الفضاء العالمي هو أكبر فعالية سنوية متعلقة بالفضاء في العالم. فهي تبنى قوى المستقبل العاملة عن طريق إلهام التلاميذ وإبراز الدعم الشعبي المشاهد لبرنامج الفضاء، وتثقيف العامة بشأن الأنشطة الفضائية، وتعزيز التعاون الدولي في التوعية بمسائل الفضاء وتعليمها.

ومنذ 2007، شارك أكثر من 94 بلدا في أكثر من 2250 فعالية حضرها أكثر من 1.3 مليون شخص.

وتختار مجلس إدارة جمعية الأسبوع العالمي للفضاء، بتنسيق وثيق مع مكتب الأمم المتحدة لشؤون الفضاء الخارجي، موضوعا لكل عام. ويتيح الموضوع توجيهات واسعة للمشاركين في الأسبوع العالمي للفضاء في ما يتصل بمضمون برامجهم. ويُختار الموضوع لزيادة تأثير الأسبوع العالمي للفضاء على البشرية جمعاء من خلال استخدام موضوع موحد على الصعيد العالمي.

شعار الأمم المتحدة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*