عناوين
الوزير حمو اوحلي يكشف ل”الأيام24″ برنامجا جديدا للتنمية القروية  « التنمية القروية »   الجامعة العربية تؤكد أهمية حوار الحضارات والثقافات لبناء تنوع ثقافي  « التنمية القروية »   “قنديل البحر السام” يعود للظهور بشواطئ الشمال  « التنمية القروية »   وفد ألماني يزور المغرب لتبادل التجارب حول الحبوب وفد ألماني يزور المغرب لتبادل التجارب حول الحبوب  « التنمية القروية »   21 أيار/مايو …اليوم العالمي للتنوع الثقافي من أجل الحوار والتنمية  « التنمية القروية »   “الفاو” تدعو الدول والأفراد إلى بذل المزيد من الجهود لحماية النحل وغيره من الملقحات لتجنب حدوث نقص شديد في التنوع الغذائي…  « التنمية القروية »   إعداد 21 مخطط عمل للتنمية المستدامة تحدد مساهمة القطاعات الوزارية لتنزيل الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة…  « التنمية القروية »   هؤلاء أعضاء لجنة تحكيم جائزة “تميز” للمرأة المغربية  « التنمية القروية »   المغرب والنيجر يعززان تعاونهما في مجال الطاقة  « التنمية القروية »   تأسيس الشبكة المغربية “البيمهنية” للري.. وهذه خارطة طريقها  « التنمية القروية »  
الرئيسية » أخبار العالم القروي » المبيدات الحشرية مسؤولة عن 48,6 % من الوفيات الناجمة عن التسمم بالمغرب

المبيدات الحشرية مسؤولة عن 48,6 % من الوفيات الناجمة عن التسمم بالمغرب

أفاد التقرير العام الأخير الصادر عن مركز محاربة التسمم واليقظة الدوائية، التابع لوزارة الصحة، بأن المبيدات الحشرية مسؤولة عن 48,6 % من الوفيات الناجمة عن التسمم التي أعلن عنها في المغرب سنة 2016.

 وأظهر هذا التقرير الذي نشر خلال يوم وطني للوفيات الناجمة عن المبيدات الحشرية بالمغرب نظم اليوم الخميس بالرباط تحت شعار: “معا ضد سوء استخدام المبيدات”، أن مركز محاربة التسمم واليقظة الدوائية استقبل 16 ألف و843 حالة تسمم خلال سنة 2016، بزيادة قدرها 10,3 في المائة مقارنة بالسنة الماضية.

ووفقا للمصدر نفسه، فقد سجلت جهة العيون الساقية الحمراء أعلى نسبة ب (119,26 لكل 100 ألف نسمة)، تليها جهة طنجة- تطوان- الحسيمة (107,4 لكل 100 ألف نسمة)، وجهة الرباط سلا-القنيطرة (83,6 لكل 100 ألف نسمة).

وأضاف التقرير أنه خلال سنة 2016، مكن النظام الوطني لمراقبة السموم من كشف 29 إشارة، مشيرا إلى أن التنبيهات الخاصة بالمواد الغذائية احتلت المرتبة الأولى (8) تليها تلك المتعلقة بالنباتات (7)، ثم الإشارات المتعلقة بالمخدرات (5).

وأكدت مديرة مركز محاربة التسمم واليقظة الدوائية، السيدة رشيدة السليماني بن الشيخ أن الإدارات التابعة لوزارة الصحة تواجه غالبا حالات التسمم بالمبيدات وذلك بسبب ولوج السكان المباشر للمبيدات الحشرية، التي تشكل خطرا في بعض الأحيان، سواء عن طريق حادثة لا سيما عند الطفل، أو في حالات الانتحار.

وأضافت السيدة بن الشيخ أن “السكان لديهم ولوج سهل للمبيدات”، مسلطة الضوء على التنظيم الجيد لتسويق وبيع واستخدام هذه المنتجات بالمملكة.

من جهتها، أكدت رئيسة الجمعية المغربية لعلم التسممات السريرية والمخبرية، نعيمة غالم، أن الولوج الكبير وتوفر هذه المبيدات في السوق المغربي يعد مصدر هذه المشكلة، بما في ذلك البيع في الأسواق لأسبوعية والبقالة.

وجمع هذا اليوم الوطني الذي نظمه مركز محاربة التسمم واليقظة الدوائية، ممثلين عن مختلف الإدارات المعنية، بما فيها وزارة الصحة، وزارة الداخلية، والمكتب الوطني للسلامة الصحية، والعديد من المهنيين الصحيين والباحثين، وذلك لمناقشة المواضيع المرتبطة بهذه المشكلة، بما في ذلك “محاولة الانتحار والمبيدات”، و “مساهمة مختبر علم السموم بالتكفل بحالات التسمم بالمبيدات الحادة” و “تنظيم المبيدات الزراعية”.

و م ع

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*