عناوين
قرويون يطالبون بإصلاح مسلك بضواحي خريبكة  « التنمية القروية »   المغرب يشرع في تصدير الأحصنة العربية الأصيلة إلى الخليج وأوروبا  « التنمية القروية »   مشاركة الأميرة للا حسناء في مؤتمر كوب23 (موقع إلكتروني إيطالي)  « التنمية القروية »   تعميم مشروع إنعاش تشغيل الشباب بالوسط القروي بمختلف جهات بالمملكة  « التنمية القروية »   اليوم الدولي للتسامح 16 تشرين الثاني/نوفمبر  « التنمية القروية »   المغرب يراجع “معايير الجودة” لرفع تنافسية منتجاته في العالم  « التنمية القروية »   النسخة الرابعة عشرة للمعرض الجهوي لتربية الماعز بشفشاون  « التنمية القروية »   “عربات الموت” باشتوكة .. آليات تمرغ آدمية العمال في المهانة  « التنمية القروية »   هنغاريا تستثمر 5.7 مليار درهم في الفلاحة بالمغرب  « التنمية القروية »   الصندوق الدولي للتنمية الفلاحية يتوج برنامج تنمية السلاسل الفلاحية بمناطق الحوز الجبلية  « التنمية القروية »  
الرئيسية » أخبار العالم القروي » انطلاق فعاليات الدورة الأولى للمعرض الجهوي الأول للاقتصاد الاجتماعي والتضامني بأكادير

انطلاق فعاليات الدورة الأولى للمعرض الجهوي الأول للاقتصاد الاجتماعي والتضامني بأكادير

أكادير – انطلقت يوم السبت ، في مدينة أكادير فعاليات الدورة الأولى للمعرض الجهوي الأول للاقتصاد الاجتماعي والتضامني المنظم إلى غاية 17 شتنبر لجاري ، تحت شعار” الاقتصاد الاجتماعي رافعة للتنمية المستدامة بجهة سوس ماسة “.
وقد اشرفت على حفل افتتاح هذه التظاهرة الاقتصادية ذات البعد الاجتماعي كاتبة الدولة المكلفة بالصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي السيدة جميلة المصلي ، وذلك بحضور والي جهة سوس ماسة عامل عمالة أكادير إداوتنان ، السيد أحمد حجي، ورئيس مجلس الجهة ،السيد إبراهيم حافيدي، وعدد من الشخصيات.
ويضم المعرض المقام على مساحة 4 آلاف متر مربع في “ساحة الأمل ” بقلب مدينة الانبعاث العديد من الأروقة التي تعرض مختلف المنتجات المجالية التي تشتهر بها عمالتي وأقاليم جهة سوس ماسة وفي مقدمتها زيت الأركان ومشتقاته ، والثمور ، والزعفران ، والثوم ، والحناء ، والعسل بمختلف أصنافه.
كما تضم أروقة المعرض منتجات الصناعات التقليدية المعروفة في هذه الجهة ومن ضمنها صياغة الفضة ، والفخار والخزف ، والجلد ، والخشب ، والشموع ، والحدادة الفنية ، والخياطة ، والطرز ، والزرابي ، والحلي ، والدرازة ، والعرعار ، والديكور.
وقالت السيدة جميلة المصلي إن تنظيم الدورة الأولى للمعرض الجهوي الأول للاقتصاد الاجتماعي والتضامني لجهة سوس ماسة يشكل فرصة لإبراز ما تزخر بع هذه الجهة من منتجات محلية ، ومن صناعات تقليدية متنوعة ، وفي الوقت ذاته فالمعرض يعد مناسبة لاستفادة الصناع التقليديين وغيرهم من تكوين يؤهلهم للرقي بتجاربهم المهنية ، ويحفزهم على الابتكار ، وتطوير مهاراتهم المكتسبة على مستويات عدة.
وأوضحت السيدة المصلي في تصريح صحافي أن المشاركين في الدورة الأولى للمعرض سيستفيدون من تكوينات تهم على الخصوص القانون رقم 112 ـ 12 المتعلق بالتعاونيات ، وتقنيات التسويق ، وخلق وتدبير المقاولات التي تعمل في مجال الاقتصاد الاجتماعي ، وعلامة الجودة في قطاع الصناعة التقليدية ، والسلامة الصحية للمنتجات المحلية.
للإشارة فإن هذه التظاهرة الاقتصادية والاجتماعية المنظمة من طرف كتابة الدولة المكلفة بالصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي ، بشراكة مع مجلس جهة سوس ماسة، يتزامن تنظيمها مع احتضان مدينة أكادير لأشغال قمة المناخ للفاعلين غير الحكوميين ، المعروفة باسم “كليمات شانس”، والتي ستنظم من 11 إلى 13 شتنبر الجاري.
وستتاح الفرصة لحوالي 3 آلاف شخص ، من مختلف الجنسيات ، الذي سيشاركون في هذا الملتقى العالمي لاستكشاف ما تزخر به منطقة سوس ماسة من صناعات تقليدية ، ومن منتجات مجالية ترتبط في جزء مهم منها بالحفاظ على البيئة والتنمية المستدامة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*