عناوين
المدير العام لشمال افريقيا للبنك الأفريقي للتنمية: : لدينا 160 مشروعا بقيمة 9.6 مليار دولار  « التنمية القروية »   التجربة المغربية في مجال التمكين الاقتصادي للمرأة ضمن تقرير للمنظمة العربية للتنمية الإدارية  « التنمية القروية »   غياب التنمية يرمي بلدية “أكذر” في أتون الفقر والتهميش والعزلة  « التنمية القروية »   الإشادة في مؤتمر دولي ببيروت بتجربة المغرب في مجال العمل التضامني الموجه للتنمية  « التنمية القروية »   العطش يهدد سكان دواوير سيدي قاسم والمتضرورن ينددون  « التنمية القروية »   عزلة قاتلة ومعاناة طال أمدها بمنطقة إيشبوكة بإقليم خنيفرة .  « التنمية القروية »   الناظور….مارتشيكا تتحول نونبر القادم إلى قبلة للسينمائيين بحثا عن “ذاكرة مياه المحيط “  « التنمية القروية »   قرية “المنِيزلة” بتارودانت .. الصحة تكابد الآلام والفراغ يغتال الآمال  « التنمية القروية »   بالصور….9 قصبات من أروع وأجمل المعالم في المغرب  « التنمية القروية »   الاتحاد الإفريقي .. انتخاب المغرب نائبا لرئيس فريق الخبراء بشأن الاتجار غير المشروع في أنواع الأحياء و النباتات البرية في إفريقيا  « التنمية القروية »  
الرئيسية » الموضوعات » التنمية المستدامة » تنظيم ملتقى دولي بمكناس في 14 شتنبر القادم حول الفلاحة الحافظة

تنظيم ملتقى دولي بمكناس في 14 شتنبر القادم حول الفلاحة الحافظة

تحتضن مدينة مكناس يوم 14 شتنبر القادم ملتقى دوليا يتمحور حول موضوع: “رافعات تبني الفلاحة الحافظة”.

ويهدف هذا الملتقى الدولي المنظم من قبل الجمعية المغربية للفلاحة بشراكة مع وزارة الفلاحة والمركز المغربي الألماني للاستشارة الفلاحية، الى إطلاع الفاعلين الوطنيين (الفلاحون وصناع القرار وهيئات التنمية الفلاحية) على تجارب البلدان التي نجحت في مجال الانتقال من الفلاحة التقليدية الى الفلاحة الحافظة.

ويناقش المشاركون في الملتقى الشروط المؤسساتية والاقتصادية والاجتماعية التي يمكنها أن تساهم في تعميم الفلاحة الحافظة على نطاق واسع بالمغرب.

ويتضمن برنامج هذا الاجتماع ندوات حول الفلاحة الحافظة بمختلف بلدان العالم، وورشات ينشطها خبراء ومهنيون في القطاع.

وحسب المنظمين، ستمكن الندوة الفاعلين الوطنيين من الإطلاع على التجارب الوطنية والدولية الناجحة في مجال الفلاحة الحافظة، ودعم المبادرات الحكومية والبحث الزراعي، وتشخيص الاكراهات وآليات النهوض بالفلاحة الحافظة وتعزيز التعاون الدولي.

وتعد الفلاحة الحافظة منظومة تمكن من الرفع من الانتاج الفلاحي بشكل مستدام عبر تقنيات تحافظ على الموارد الطبيعية، خصوصا الماء والتربة، وأكثر اقتصادا في ما يخص الطاقة ووقت العمل. وتساهم هذه الممارسة في مواءمة الفلاحة والتخفيف من آثار التغيرات المناخية التي يشهدها كوكب الأرض.

وتنتشر الفلاحة الحافظة بنحو خمسين دولة في القارات الخمس، وذلك على مساحة تفوق 180 مليون هكتار، منها 2 ر 1 مليون هكتار بإفريقيا.

و م ع

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*