عناوين
الوزير حمو اوحلي يكشف ل”الأيام24″ برنامجا جديدا للتنمية القروية  « التنمية القروية »   الجامعة العربية تؤكد أهمية حوار الحضارات والثقافات لبناء تنوع ثقافي  « التنمية القروية »   “قنديل البحر السام” يعود للظهور بشواطئ الشمال  « التنمية القروية »   وفد ألماني يزور المغرب لتبادل التجارب حول الحبوب وفد ألماني يزور المغرب لتبادل التجارب حول الحبوب  « التنمية القروية »   21 أيار/مايو …اليوم العالمي للتنوع الثقافي من أجل الحوار والتنمية  « التنمية القروية »   “الفاو” تدعو الدول والأفراد إلى بذل المزيد من الجهود لحماية النحل وغيره من الملقحات لتجنب حدوث نقص شديد في التنوع الغذائي…  « التنمية القروية »   إعداد 21 مخطط عمل للتنمية المستدامة تحدد مساهمة القطاعات الوزارية لتنزيل الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة…  « التنمية القروية »   هؤلاء أعضاء لجنة تحكيم جائزة “تميز” للمرأة المغربية  « التنمية القروية »   المغرب والنيجر يعززان تعاونهما في مجال الطاقة  « التنمية القروية »   تأسيس الشبكة المغربية “البيمهنية” للري.. وهذه خارطة طريقها  « التنمية القروية »  
الرئيسية » الموضوعات » التنمية المستدامة » تنظيم ملتقى دولي بمكناس في 14 شتنبر القادم حول الفلاحة الحافظة

تنظيم ملتقى دولي بمكناس في 14 شتنبر القادم حول الفلاحة الحافظة

تحتضن مدينة مكناس يوم 14 شتنبر القادم ملتقى دوليا يتمحور حول موضوع: “رافعات تبني الفلاحة الحافظة”.

ويهدف هذا الملتقى الدولي المنظم من قبل الجمعية المغربية للفلاحة بشراكة مع وزارة الفلاحة والمركز المغربي الألماني للاستشارة الفلاحية، الى إطلاع الفاعلين الوطنيين (الفلاحون وصناع القرار وهيئات التنمية الفلاحية) على تجارب البلدان التي نجحت في مجال الانتقال من الفلاحة التقليدية الى الفلاحة الحافظة.

ويناقش المشاركون في الملتقى الشروط المؤسساتية والاقتصادية والاجتماعية التي يمكنها أن تساهم في تعميم الفلاحة الحافظة على نطاق واسع بالمغرب.

ويتضمن برنامج هذا الاجتماع ندوات حول الفلاحة الحافظة بمختلف بلدان العالم، وورشات ينشطها خبراء ومهنيون في القطاع.

وحسب المنظمين، ستمكن الندوة الفاعلين الوطنيين من الإطلاع على التجارب الوطنية والدولية الناجحة في مجال الفلاحة الحافظة، ودعم المبادرات الحكومية والبحث الزراعي، وتشخيص الاكراهات وآليات النهوض بالفلاحة الحافظة وتعزيز التعاون الدولي.

وتعد الفلاحة الحافظة منظومة تمكن من الرفع من الانتاج الفلاحي بشكل مستدام عبر تقنيات تحافظ على الموارد الطبيعية، خصوصا الماء والتربة، وأكثر اقتصادا في ما يخص الطاقة ووقت العمل. وتساهم هذه الممارسة في مواءمة الفلاحة والتخفيف من آثار التغيرات المناخية التي يشهدها كوكب الأرض.

وتنتشر الفلاحة الحافظة بنحو خمسين دولة في القارات الخمس، وذلك على مساحة تفوق 180 مليون هكتار، منها 2 ر 1 مليون هكتار بإفريقيا.

و م ع

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*