عناوين
الجامعة العربية تؤكد أهمية حوار الحضارات والثقافات لبناء تنوع ثقافي  « التنمية القروية »   “قنديل البحر السام” يعود للظهور بشواطئ الشمال  « التنمية القروية »   وفد ألماني يزور المغرب لتبادل التجارب حول الحبوب وفد ألماني يزور المغرب لتبادل التجارب حول الحبوب  « التنمية القروية »   21 أيار/مايو …اليوم العالمي للتنوع الثقافي من أجل الحوار والتنمية  « التنمية القروية »   “الفاو” تدعو الدول والأفراد إلى بذل المزيد من الجهود لحماية النحل وغيره من الملقحات لتجنب حدوث نقص شديد في التنوع الغذائي…  « التنمية القروية »   إعداد 21 مخطط عمل للتنمية المستدامة تحدد مساهمة القطاعات الوزارية لتنزيل الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة…  « التنمية القروية »   هؤلاء أعضاء لجنة تحكيم جائزة “تميز” للمرأة المغربية  « التنمية القروية »   المغرب والنيجر يعززان تعاونهما في مجال الطاقة  « التنمية القروية »   تأسيس الشبكة المغربية “البيمهنية” للري.. وهذه خارطة طريقها  « التنمية القروية »   انتخاب المغرب رئيساً مشاركاً للفريق الرفيع المستوى للشراكة والتنسيق وتعزيز القدرات الإحصائية لرصد خطة التنمية المستدامة 2030 برسم سنتي 2018 و2019  « التنمية القروية »  
الرئيسية » أخبار العالم القروي » توموكا تاكانو .. متطوعة يابانية تحارب وفيات الحوامل في المغرب

توموكا تاكانو .. متطوعة يابانية تحارب وفيات الحوامل في المغرب

حلول توموكا تاكانو من مدينة كاناكاوا اليابانية إلى المغرب لم يكن من أجل السياحة، بل من أجل مهمة نبيلة، إذ حملت معها تجربة طويلة في طب التوليد وقطعت مسافة طويلة من أجل التطوع في إقليم الجديدة للعمل في المراكز الصحية والمساهمة في خفض وفيات الحوامل والأطفال.

تنحدر توموكا من إقليم كاناكاوا اليابانية، حيث درست في جامعة العلوم الإنسانية بالمدينة نفسها، وتخصصت في الرعاية التمريضية، وحصدت تجربة سنوات في مصلحة طب التوليد وطب القلب بمستشفى الصليب الأحمر، كما سهرت على مدى أربع سنوات على عمليات التوليد والكشف.

قدوم توموكا إلى المغرب، سنة 2016، جاء في إطار البرنامج التطوعي للوكالة اليابانية للتعاون الدولي، الذي انطلق قبل 50 سنة، ويشمل المساهمة في مجالات مختلفة، منها دعم صحة الأم والطفل بشراكة مع وزارة الصحة المغربية، إضافة إلى مجالات أخرى تهم الماء والبيئة وتحسين الولوج إلى التعليم الأساسي.

تمثلت مهمة توموكا في المساهمة في تعزيز صحة الأم والأطفال بتعاون مع الممرضات المغربيات بالمندوبية الإقليمية لوزارة الصحة بالجديدة، من أجل خفض معدلات الوفيات في صفوف الحوامل، وتحسيس النساء قبل فترة الوضع وتشجيعهن على التطبيب.

تقول توموكا في حديث لهسبريس بالدارجة والفرنسية: “اسمي توموكا، أنا يابانية، أشتغل هنا منذ عشرة أشهر، وخلال هذه المدة أحببت المغرب والمغاربة. الناس هنا طيبون جداً، وبفضل الجميع عشت تجربة جيدة..أنا سعيدة لاختياري العمل بمدينة الجديدة”، وأضافت أنها عملت على إحداث قسم الأم، وهو عبارة عن قاعة تجتمع فيها النساء الحوامل بحضور الممرضات بشكل مستمر، حيث يتم تلقينهن بعض الأساسيات للتعامل مع مرحلة الولادة، وزادت: “أعتبر أن ولادة طفل حدث مهم جداً في حياة المرأة، وأنا سعيدة بمساعدة نساء مدينة الجديدة وقراها”.

ومن أجل تحقيق هذا الهدف، عملت توموكو على تعميم تجربة “قسم الأمهات” في المراكز الصحية بالإقليم، من أجل التحسيس والكشف والمعاينة القبلية والبعدية للنساء الحوامل. وتعتمد الفكرة على توعية النساء من أجل بلوغ مرحلة حمل عاد بدون مخاطر.

الجمعة الماضية حل وفد ياباني بالمركز الصحي مولاي عبد الله بالجديدة، ضم كلا من السفير الياباني بالرباط، تاكوجي هناتاني، ومسؤولين بالوكالة اليابانية للتعاون الدولي، حيث أشادوا بعمل المتطوعة توموكا ومساهمتها في تعزيز أقسام الأمهات بإقليم الجديدة.

وبعدما أثنى السفير على متطوعة بلاده والممرضات المغربيات اللواتي اشتغلن معها، ذكر بأن الوكالة اليابانية للتعاون الدولي أوفدت في المجموع 82 متطوعاً في مجال الصحة، ممرضات ومولدات وتقنيي مختبرات طبية منذ بدء البرنامج التطوعي الياباني بالمغرب سنة 1967.

وحول هذا الموضوع قال محمد لطفي، مندوب وزارة الصحة بإقليم الجديدة، في تصريح لهسبريس، إن المتطوعة حلت بالمغرب من أجل تجويد خدمة صحة المواليد والحوامل بالإقليم، في إطار أقسام الأمهات التي تمكن من تحسيس وتوعية النساء الحوامل وإعدادهن لولادة صحية.

تجربة توموكا في العمل التطوعي بالمغرب ليست إلا مثالاً عن تجارب أخرى لشبان وشابات اختاروا بلداً بعيداً من أجل التطوع لصالح التنمية بمختلف أقاليم المغرب، ويعملون على تجاوز المعيقات اللغوية والثقافية والاندماج وسط المغاربة بأدب جمٍّ واحترام كبير، وهو ما يجعل منهم “خير أمة تتقن الأدب والتعاون والاحترام ونكران الذات”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*