عناوين
تتويج الفائزين بالجوائز الوطنية للقراءة  « التنمية القروية »   جرادة.. رؤساء الجماعات الترابية يثمنون “المقاربة الفعالة” التي تم نهجها لمعالجة مشاكل بالإقليم  « التنمية القروية »   وكالة التنمية الفلاحية تدعم تسويق المنتجات المحلية  « التنمية القروية »   العرائش تحتضن الدورة الثانية لمهرجان الفواكه الحمراء الصغيرة  « التنمية القروية »   200 مليون مساهمة من المغرب في مشروع أكبر تلسكوب بحري في العالم  « التنمية القروية »   عناية طبية متعددة الاختصاصات بأمزميز وبويا عمر  « التنمية القروية »   برنامج تقليص الفوارق الاجتماعية والترابية بالعالم القروي  « التنمية القروية »   بكوري والباقة الطاقية .. مشاريع “مازن” ملتزمة بالأهداف المسطرة  « التنمية القروية »   تعبئة شاملة لتقديم الدعم للمواطنين والتخفيف من تداعيات موجة البرد والتساقطات الثلجية  « التنمية القروية »   ميناء طنجة المدينة يستعد لإستقبال نسخة من فرقاطة “L’hermione” التاريخية  « التنمية القروية »  
الرئيسية » أخبار العالم القروي » جبل إيغود …موقع “اقدم انسان عاقل يعثر عليه في افريقيا والعالم” يصنف تراثاً وطنياً في المغرب

جبل إيغود …موقع “اقدم انسان عاقل يعثر عليه في افريقيا والعالم” يصنف تراثاً وطنياً في المغرب

صنفت السلطات المغربية موقع جبل إيغود “مهد البشرية” منذ اكتشاف بقايا عظام عائدة للإنسان العاقل فيه تعود الى 300 ألف سنة وتعتبر الأقدم في العالم، تراثاً وطنياً.

وورد القرار في نسخة يناير من الجريدة الرسمية المغربية.

يمتد الموقع على ثلاثة هكتارات تقريباً في منطقة صافي الجبلية الواقعة على بعد 400 كيلومتر من الرباط والتي تضم مناجم الباريت وهو حجر يستخدم في صناعات النفط.

وباشرت السلطات المغربية كذلك دراسة لتطوير الموقع تشمل خصوصاً إقامة سياج وترتيبات لتسهيل الوصول اليه.

هذه اجراءات الحماية والتطوير ضرورية قبل إدراج الموقع على قائمة التراث العالمي للبشرية التي تعدها منظمة اليونسكو.

واشتهر جبل إيغود عالمياً في يونيو عندما نشرت  بحوث حول تأريخ عظام بشرية تعود الى 300 الف سنة اي “اقدم انسان عاقل يعثر عليه في افريقيا والعالم”.

وهي أقدم بأكثر من مئة الف سنة من بقايا عظام بشرية اكتشفت في اثيوبيا.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*