عناوين
اليوم الدولي للمهاجرين ….18 دجنبر / كانون الأول  « التنمية القروية »   ندوة علمية بمكناس…“التكثيف المستدام للنظم المسقية بالسايس :التدبير المعقلن وجودة الماء”  « التنمية القروية »   وزير الفلاحة يعلنعن اتخاذ تدابير متعددة ذات أولوية لمواجهة التأخر في التساقطات المطرية  « التنمية القروية »   الصرف الصحي يدفع إلى اعتصام بسيد الزوين  « التنمية القروية »   شركة إماراتية تستثمر مليار درهم بالفلاحة المغربية  « التنمية القروية »   مؤسسة بيل غيتس تعد بتخصيص 315 مليون دولار للبحث في المجال الزراعي  « التنمية القروية »   البنك الدولي يشيد بالمغرب  « التنمية القروية »   اختيار مجموعة القرض الفلاحي للمغرب كأفضل مؤسسة لتمويل التنمية بإفريقيا برسم سنة 2017  « التنمية القروية »   مجلس النواب يصادق على 23 توصية لتدبير صندوق التنمية القروية والمناطق الجبلية.  « التنمية القروية »   تأهيل مراكز الجماعات الترابية في الوسط القروي بجهة الرباط  « التنمية القروية »  
الرئيسية » أخبار العالم القروي » ضعف الإنتاج والتسويق يَسِمُ تربية النعام بتاورطة في الداخلة

ضعف الإنتاج والتسويق يَسِمُ تربية النعام بتاورطة في الداخلة

على بُعد حوالي عشرة كيلومترات شمال مدينة الداخلة، تقع منطقة “تاورطة”، التي تشتهر بمنابعها الدافئة وأنشطتها الفلاحية؛ فهي تضم عدة ضيعات لتربية مختلف أنواع المواشي والدواجن.

منذ 13 سنة، أنشئت وحدة لتربية النعام بهذه المنطقة، وتعد الوحيدة من نوعها بجنوب المملكة، وهي تسعى إلى رد الاعتبار إلى هذا الطائر وعودته إلى موطنه الأصلي بعد غياب امتد لربع قرن من الزمن، هذه الفصيلة من الطيور تحمل عائدات اقتصادية ومنافع صحية كثيرة بلحمها وبيضها وريشها وحتى جلودها.

حميد بلعبال، المشرف على الوحدة، قال إن هذه الأخيرة هي الوحيدة من نوعها في الجنوب، وإن الطائر الموجود بها صحراوي إفريقي الأصل يستطيع مقاومة العطش والتغلب على الجوع إلى ثلاثة أيام، يتغذى على الحبوب بصفة عامة، كالطيور وكذلك في الوقت نفسه فهو عاشب يتغذى على أوراق الأشجار وعلى بعض الزواحف الصغيرة.

وأوضح بلعبال أن هناك ثلاثة أنواع من طيور النعام؛ وهي: “أسود” و”أزرق” و”أحمر” الرقبة، وأن النوع الأصلي بهذه الجهة هو “أحمر الرقبة”، بينما النوع الأسهل في التربية وغزير التكاثر هو “أسود الرقبة”، وهو النوع الموجود بوحدة تاورطة.

وأضاف المشرف على وحدة تربية النعام بتاورطة أن عدد البيض في مرحلة التسعة أشهر، خاصة في المنطقة الصحراوية التي تساعد على نجاح مثل هذه المشاريع، يصل إلى 40 بيضة، تبلغ نسبة التفريخ والتفقيس 76 في المائة منها.

ويتميز هذا الطائر بطوله الفاره وبوزنه الزائد، ويتميز أيضا بكونه الوحيد في العالم الذي يقف على أصبعين فقط، كما يعمر من 60 إلى 70 سنة، وله من 25 الى 30 سنة إنتاجية، وهو معروف بسرعته التي تصل إلى 70 كيلومترا في الساعة، وقوة رفسته التي تصل في مراحل الإنتاج إلى 70 كيلوغراما.

ومن منتجات طيور النعام، يضيف المتحدث ذاته، الريش واللحم والبيض وزيت النعام وكذلك البيض الفارغ وقشور البيض والعظام والدم وقرنية عين النعام، إضافة الى الجلد الذي يعد من الجلود الراقية ويستعمل في صناعة الأحذية والحقائب والأحزمة.

عن فوائده الصحية، أكدت هاجر الكوفي، الأخصائية في الحمية والتغذية بالمستشفى الجهوي الحسن الثاني بالداخلة، أن لحم النعام يتوفر على قيمة غذائية عالية؛ لأنه غني بالبروتينات التي تتراوح نسبتها ما بين 25 و27 في المائة، والأملاح المعدنية مثل الزنك والمغنيزيوم والبوتاسيوم والفسفور… كما أنه يساعد على الوقاية من فقر الدم لأنه غني بعنصر الحديد وكذلك فيتامين “ب”.

وأشارت هاجر الكوفي إلى أن لحم النعام يعمل على تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم، خصوصا المصابين بأمراض القلب والشرايين، لأن نسبة الدهون به لا تتعدى 2 في المائة، كما أنه غني بمضادات الأكسدة والتي تعمل على تقوية وتنشيط الذاكرة، وينصح بتناوله مرتين إلى ثلاثة في الأسبوع.

أضافت المتحدثة ذاتها أن بيض النعام يعد من أكبر بيوض الطيور في العالم، حيث يصل وزنه كيلوغرام إلى كيلوغرام ونصف الكيلو غرام، أي ما يعادل حجم 12 بيضة دجاجة.

ومن بين فوائده الحفاظ على صحة القلب، ويقي من الأمراض والمشاكل المختلفة، كما يحافظ على البشرة نضرة، ويبقيها جميلة لأطول فترة ممكنة، ويحسّن من القدرات العقلية، ويرفع من مستوى الذاكرة، ويقلل من فرصة الإصابة بداء فقر الدم، وينصح به للأشخاص الراغبين في فقدان الوزن، ويستعمل زيت النعام في علاج أمراض الروماتيزم.

ومن المشكلات التي تواجه مزارع النعام بتاورطة، حسب المشرف على الوحدة، ضعف إنتاج وتسويق اللحوم؛ بالنظر إلى سعرها المرتفع مقارنة بأسعار باقي لحوم الطيور الأخرى.

hespress.com

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*