عناوين
الجامعة العربية تؤكد أهمية حوار الحضارات والثقافات لبناء تنوع ثقافي  « التنمية القروية »   “قنديل البحر السام” يعود للظهور بشواطئ الشمال  « التنمية القروية »   وفد ألماني يزور المغرب لتبادل التجارب حول الحبوب وفد ألماني يزور المغرب لتبادل التجارب حول الحبوب  « التنمية القروية »   21 أيار/مايو …اليوم العالمي للتنوع الثقافي من أجل الحوار والتنمية  « التنمية القروية »   “الفاو” تدعو الدول والأفراد إلى بذل المزيد من الجهود لحماية النحل وغيره من الملقحات لتجنب حدوث نقص شديد في التنوع الغذائي…  « التنمية القروية »   إعداد 21 مخطط عمل للتنمية المستدامة تحدد مساهمة القطاعات الوزارية لتنزيل الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة…  « التنمية القروية »   هؤلاء أعضاء لجنة تحكيم جائزة “تميز” للمرأة المغربية  « التنمية القروية »   المغرب والنيجر يعززان تعاونهما في مجال الطاقة  « التنمية القروية »   تأسيس الشبكة المغربية “البيمهنية” للري.. وهذه خارطة طريقها  « التنمية القروية »   انتخاب المغرب رئيساً مشاركاً للفريق الرفيع المستوى للشراكة والتنسيق وتعزيز القدرات الإحصائية لرصد خطة التنمية المستدامة 2030 برسم سنتي 2018 و2019  « التنمية القروية »  
الرئيسية » أخبار دولية » “كرانس مونتانا” يُكرم شخصيات بارزة ويعود إلى الداخلة سنة 2019

“كرانس مونتانا” يُكرم شخصيات بارزة ويعود إلى الداخلة سنة 2019

أسدل المنتدى الدولي “كرانس مونتانا”، المنظم بمدينة الداخلة، الجزء الأول من أنشطته السبت بتكريم شخصيات دولية، بعد يومين من النقاشات، همت موضوع إفريقيا والتعاون جنوب – جنوب، بحضور ألف مشارك ومشاركة من مختلف دول العالم.

ومنح منتدى كرانس مونتانا، في حفل التكريم الذي نظم عشية السبت، الميدالية الذهبية للدكتور أوبياغلي كاترين إزيكويسيلي، المستشار الاقتصادي لمبادرة التنمية الاقتصادية في إفريقيا، والمسؤول السابق في البنك الدولي، وسان كزانشينغ، الكاتب العام للمنتدى الدولي للطاقة.

فيما آلت جائزة مؤسسة منتدى كرانس مونتانا في نسختها الرابعة لديبي ريميغاسو، السيدة الأولى في جمهورية بالاو، وهي جزيرة تقع في المحيط الهادي، وتعتبر من الدول الصغيرة التي تواجه تحديات التغير المناخي المتنامي.

كما كرم المنتدى أيضاً مصطفى سيسي لو، رئيس برلمان المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا “سيدياو”، وميشيل مارتيلي، الرئيس السابق لجمهورية هايتي. وأعلنت خلال المنتدى رغبة هذه الدولة في الانضمام إلى الاتحاد الإفريقي؛ كما منح درع المنتدى لهرمان دو كرو، وزير الدولة البلجيكي.

وحظي عدد من الشباب المبدع بالتكريم خلال حفل اختتام الجزء الأول من المنتدى، من مختلف دول العالم، ضمنهم 13 شاباً من جهتي العيون والداخلة، تميزوا بمشاريع مبتكرة في مجالات الطاقة والتنمية والسياحة.

يذكر أن هذا المنتدى الدولي ينظم منذ 30 سنة، واحتضنته مدينة الداخلة للمرة الرابعة، وأعلن الرئيس المؤسس السفير جون بول كارترون، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن نسخة السنة المقبلة ستنظم من جديد في مدينة الداخلة خلال شهر مارس سنة 2019.

وناقشت الدورة الحالية للمنتدى العلاقات بين القارتين الإفريقية والآسيوية، وخاصة على المستويات الاقتصادية والتجارية، إذ ركزت الأشغال على القطاعات الواعدة بالنسبة للتنمية في إفريقيا في إطار شراكتها مع آسيا. وعرف حفل الافتتاح حضور رئيس الحكومة المغربية، إضافة إلى تلاوة رسالة ملكية موجهة للمشاركين.

وتستمر أشغال منتدى كرانس مونتانا الأحد، إذ سيغادر المشاركون على متن الباخرة “كرويزر”، التي ستنقلهم إلى مدينة الدار البيضاء في رحلة تستمر ليومين، سيواصل خلالها المنتدى النقاشات والندوات حول مستقبل إفريقيا وآفاق التعاون جنوب – جنوب.

Hespress - هسبريس جريدة إلكترونية مغربية

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*