عناوين
صاحبة السمو الملكي الأميرة للاسلمى تترأس بمراكش حفل تخليد اليوم الوطني لمكافحة السرطان  « التنمية القروية »   مجلس جهة الرباط يصادق على إحداث مجمع لتسويق المنتجات الفلاحية و الغذائية  « التنمية القروية »   رئيس الحكومة: الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة 2030 تروم تحقيق الانتقال التدريجي للمغرب نحو الاقتصاد الأخضر  « التنمية القروية »   مجلس الحكومة يصادق على مشروع مرسوم بإحداث وتنظيم معهد التكوين في مهن الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية بوجدة  « التنمية القروية »   الخضر وتأخر الأمطار …ارتفاع قياسي للأسعار  « التنمية القروية »   إهمال المآثر وندرة المرشدين يعيقان تنمية السياحة الثقافية في المملكة  « التنمية القروية »   ابتكارات شبان واعدين تتنافس على لقب “نجوم العلوم” بسلطنة عمان  « التنمية القروية »   وفرة الإنتاج والتسويق الداخلي يخفضان أسعار “الكليمانتين” في المملكة  « التنمية القروية »   معرض الاقتصاد التضامني يفتح الباب أمام منتجات التعاونيات الإفريقية  « التنمية القروية »   قرويون يطالبون بإصلاح مسلك بضواحي خريبكة  « التنمية القروية »  
الرئيسية » دراسات و أبحاث » مؤشر عالمي يضع “التعليم العالي” بالمغرب في مراتب متدنية

مؤشر عالمي يضع “التعليم العالي” بالمغرب في مراتب متدنية

مرة أخرى، لا تزال الجامعات المغربية متقهقرة في الترتيبات العالمية، إذ تحتل مراتب متدنية في كل تصنيف جديد؛ ضمنه التصنيف العالمي الذي تشرف عليه مجلة “تايمز هاير إديوكيشن” البريطانية.

وحلت الجامعات المغربية، التي وردت بالتصنيف المذكور، في مراتب متدنية مقارنة مع بعض الجامعات الإفريقية، حيث جرى تصنيف كل من جامعة القاضي عياض بمراكش وجامعة محمد الخامس بالرباط في التصنيف ما بين المرتبة الـ801 والمرتبة الألف من بين ألف مؤسسة خضعت للتصنيف.

وحصلت جامعات إفريقية على مراتب متقدمة على نظيراتها المغربية، إذ جاءت جامعة “كاب تاون” الجنوب إفريقية في المرتبة الـ171 من أصل ألف جامعة، بالرغم من تراجعها 23 نقطة في الترتيب مقارنة مع السنة الماضية التي احتلت فيها المرتبة الـ148.

وبالرغم من تراجعها، فقد حلّت جامعة بأوغندا في التصنيف ما بين المرتبة الـ401 والمرتبة الـ500، فيما جاءت جامعة غينية ما بين المرتبة الـ601 والمرتبة الـ800.

كما تقدمت جامعات عربية على نظيرتها المغربية، حيث احتلت “الجامعة الأمريكية بالقاهرة” المرتبة الـ601، متبوعة بجامعة عين شمس المصرية.

وعرف الترتيب البريطاني تصدر جامعة أوكسفورد للائحة، متبوعة بجامعة كامبردج التي قفزت من المرتبة الرابعة إلى الثانية، ثم جامعة كاليفورنيا الأمريكية في المرتبة الثالثة.

وأشارت المجلة المتخصصة إلى أن دول أمريكا اللاتينية ودول القارة الإفريقية تواجه صعوبات في المجال التعليمي؛ وهو ما يجعلها بعيدة عن التنافس في هذه التصنيفات الدولية.

وميّز التصنيف الجديد، حسب المجلة البريطانية، تقدم الجامعات الصينية، إذ حلت جامعتين ضمن أبرز 30 جامعة في العالم؛ بينما ظلت الجامعات الأوروبية تحافظ على الترتيب نفسه.

يشار إلى أن مجلة “تايمز هاير إديوكيشن” البريطانية تعتمد في تصنيفها للجامعات، الذي شمل 77 دولة، على التدريس والاستعانة بأبحاث هذه الجامعات والبحث العلمي بها والنظرة الدولية لها.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*