عناوين
قرويون يطالبون بإصلاح مسلك بضواحي خريبكة  « التنمية القروية »   المغرب يشرع في تصدير الأحصنة العربية الأصيلة إلى الخليج وأوروبا  « التنمية القروية »   مشاركة الأميرة للا حسناء في مؤتمر كوب23 (موقع إلكتروني إيطالي)  « التنمية القروية »   تعميم مشروع إنعاش تشغيل الشباب بالوسط القروي بمختلف جهات بالمملكة  « التنمية القروية »   اليوم الدولي للتسامح 16 تشرين الثاني/نوفمبر  « التنمية القروية »   المغرب يراجع “معايير الجودة” لرفع تنافسية منتجاته في العالم  « التنمية القروية »   النسخة الرابعة عشرة للمعرض الجهوي لتربية الماعز بشفشاون  « التنمية القروية »   “عربات الموت” باشتوكة .. آليات تمرغ آدمية العمال في المهانة  « التنمية القروية »   هنغاريا تستثمر 5.7 مليار درهم في الفلاحة بالمغرب  « التنمية القروية »   الصندوق الدولي للتنمية الفلاحية يتوج برنامج تنمية السلاسل الفلاحية بمناطق الحوز الجبلية  « التنمية القروية »  
الرئيسية » أخبار دولية » معرض السكن بدكار 2017 : المغرب يسعى إلى تقاسم تجربته في مجال الولوج إلى السكن الاجتماعي مع السنغال

معرض السكن بدكار 2017 : المغرب يسعى إلى تقاسم تجربته في مجال الولوج إلى السكن الاجتماعي مع السنغال

دكار.. أكد سفير المغرب بالسنغال، السيد طالب برادة، أول أمس الخميس بدكار، أن المغرب، ضيف شرف الدورة الثانية للمعرض الدولي للسكن بدكار (سين ابيتا)، يسعى إلى تقاسم تجربته في ميدان الولوج إلى السكن الاجتماعي مع السنغال.

وأضاف السيد برادة في كلمة خلال افتتاح الاشغال التحضيرية للدورة الثانية لمعرض السكن بدكار المقرر تنظيمه ما بين 10 و12 اكتوبر المقبل، حول موضوع ” السكن الاجتماعي في سياق الأجندة الحضرية الجديدة : أية رافعة للتسريع؟ ” أن المغرب سيكون مدعوا إلى تقاسم تجربته في ميدان السكن مع السنغال، وخصوصا تجربته في مجال الولوج إلى السكن الاجتماعي لفائدة الساكنة المستهدفة.

 

وبعدما أبرز أن تقاسم التجربة في ميدان السكن بين المغرب والسنغال يندرج في إطار الاتفاقيات الموقعة أمام جلالة الملك محمد السادس ورئيس جمهورية السينغال ماكي سال بمناسبة الزيارات الأخيرة لجلالته إلى دكار، أكد السيد برادة أن السكن الاجتماعي يوجد على رأس الأولويات في ما يخص الطلب الاجتماعي ويشكل رافعة للتنمية الاقتصادية وأداة لتعزيز النمو.

وقال في هذا الصدد، إن وزارة التعمير وإعداد التراب الوطني والسكنى وسياسية المدينة، معبأة من تسجيل مشاركة دينامية في هذا المعرض حتى يكون في مستوى الانتظارات والعلاقات النموذجية بين دكار والرباط.

من جانبه، أكد وزير التجديد الحضري والسكن وإطار العيش السنغالي، السيد فاربا سار، أن هذا المعرض ” حدث دولي سيمكن من تعبئة الخبرة المحلية وكذا خبرات الدول المشاركة من أجل رسم التوجهات التي ستسهم في النهوض بهذا القطاع.

وأضاف أن هذه التظاهرة في حد ذاتها، معرض تجاري يسعى إلى أن يكون واجهة للابتكار في مجال السكن، معلنا ان “سين أبيتا” الذي سينظم في شهر اكتوبر المقبل، يسعى إلى أن يصبح موعدا لا محيد عنه مقارنة مع باقي الأحداث الدولية التي تعنى ببلدنا وباقي الفاعلين المعنيين”.

 

وحسب الوزير السنغالي، فإن خصوصية هذه الدورة تكمن في كونها تشكل امتدادا للمعرض التجاري ما بين 13 و15 أكتوبر المقبل، ويشكل المعرض الدولي للسكن بدكار، من جهة، ملتقى لاستشراف آفاق جديدة في ميدان السكن، ومن جهة أخرى معرضا يعنى بكل مهنيي القطاع.

وسيقيم المغرب بالمناسبة، رواقا خاصا ترويجيا لعلامة (صنع في المغرب)، إلى جانب أروقة أخرى لدول فرنسا واسبانيا والبرتغال وكانت الدورة الأولى (2016) قد استقطبت ما لا يقل عن 1500 زائر، وعرفت مشاركة 59 عارضا و210 مندوبا يمثلون 16 بلدا.

عن جريدة :فاس نيوز ميديا

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*