عناوين
المدير العام لشمال افريقيا للبنك الأفريقي للتنمية: : لدينا 160 مشروعا بقيمة 9.6 مليار دولار  « التنمية القروية »   التجربة المغربية في مجال التمكين الاقتصادي للمرأة ضمن تقرير للمنظمة العربية للتنمية الإدارية  « التنمية القروية »   غياب التنمية يرمي بلدية “أكذر” في أتون الفقر والتهميش والعزلة  « التنمية القروية »   الإشادة في مؤتمر دولي ببيروت بتجربة المغرب في مجال العمل التضامني الموجه للتنمية  « التنمية القروية »   العطش يهدد سكان دواوير سيدي قاسم والمتضرورن ينددون  « التنمية القروية »   عزلة قاتلة ومعاناة طال أمدها بمنطقة إيشبوكة بإقليم خنيفرة .  « التنمية القروية »   الناظور….مارتشيكا تتحول نونبر القادم إلى قبلة للسينمائيين بحثا عن “ذاكرة مياه المحيط “  « التنمية القروية »   قرية “المنِيزلة” بتارودانت .. الصحة تكابد الآلام والفراغ يغتال الآمال  « التنمية القروية »   بالصور….9 قصبات من أروع وأجمل المعالم في المغرب  « التنمية القروية »   الاتحاد الإفريقي .. انتخاب المغرب نائبا لرئيس فريق الخبراء بشأن الاتجار غير المشروع في أنواع الأحياء و النباتات البرية في إفريقيا  « التنمية القروية »  
الرئيسية » دراسات و أبحاث » الحكومة المغربية تخطط لمحاربة الهشاشة والتهميش من خلال توفير نصف مليون فرصة عمل بحلول عام 2020

الحكومة المغربية تخطط لمحاربة الهشاشة والتهميش من خلال توفير نصف مليون فرصة عمل بحلول عام 2020

الرباط –« القدس العربي»: جددت الحكومة المغربية حرصها على وضع آليات وبرامج لتخفيض نسبة البطالة والرفع من مستوى الساكنة الشغيلة، من خلال التركيز على فئات في المجتمع، تهم أساسا حاملي الشهادات والأشخاص في وضعية إعاقة ثم النساء، واستحداث نصف مليون فرصة عمل جديدة بحلول عام 2020.
وأكد رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، أن مهمة اللجنة هي تحديد التوجهات الاستراتيجية واعتماد المخطط الوطني في مجال التشغيل، ثم يتم بعد ذلك تتبع المخطط على أرض الواقع. معلنا أنه سيشرع في القريب العاجل في الحوار الاجتماعي مع مختلف الفاعلين والشركاء الاجتماعيين والاقتصاديين. كما أكد ضرورة تركيز الجهود في الأيام المقبلة على دعم الجهات التي لم تستفد من التنمية، مقرا بأن «المركز استفاد بشكل كبير من مختلف فرص الشغل.
وقال العثماني، في الاجتماع الأول للجنة الوزارية للتشغيل المنعقد بالرباط، لتدارس المخطط الوطني للنهوض بالتشغيل: إن «الحكومة ستسعى لسد الخصاص ورفع مستوى الساكنة لمحاربة الهشاشة والتهميش والقلق الاجتماعي من خلال توفير التشغيل، مؤكدا في الوقت ذاته، حرصه على أن يكون هناك تنسيق والتقائية بين مختلف القطاعات الحكومية ومختلف المتدخلين الرسميين ولم لا المتدخلين غير الرسميين في مجال التشغيل. معترفا في الوقت ذاته، بأن «نتائج جهود البلاد خلال العقد الأخير لخفض نسب البطالة لا تزال محدودة، برغم وجود عدد من البرامج المهمة».
ويعتبر ملف البطالة من أهم الملفات الحارقة المطروحة على طاولة الحكومة، خاصة أن المغرب يعيش حالة من الاحتقان وأشكال الاحتجاج، مطالبة بمزيد من الإصلاحات والحلول الجذرية للتقليل من معدلات المعطلين.
و حسب المعطيات الرسمية، فإن نسبة البطالة في المغرب ارتفعت من 10.4 ٪ إلى 10.7 ٪، في الربع الأول من العام الحالي، مع زيادة عدد العاطلين 63 ألف شخص معظمهم في الوسط الحضري. وكانت قد كشفت بيانات المندوبية السامية للتخطيط، وهي المؤسسة الرسمية المكلفة بالإحصاء، عن أن مجموع العاطلين من العمل بالمغرب تجاوز مليون شخص حتى الربع الأول من العام الجاري ونسبة بطالة الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و24 عامًا بلغت 25.5 من مئة. وأكدت مؤشرات المندوبية السامية للتخطيط، أن نسبة النمو الاقتصادي المغربي للعام الماضي، حيث بلغت نحو 1.2 من مئة، مقارنة مع 4.5 من مئة في العام السابق له.
و حول معضلة البطالة في البلاد، يرى المهدي الفقير، الاستشاري في تحليل الأزمات، في تصريح لـ «القدس العربي» أن تخفيض نسبة البطالة، مرتبط ببعض الإصلاحات الهيكلية الشاملة التي تبدأ أولا من تحسين جودة التعليم إلى إصلاح مدونة الشغل.
ويشار إلى أن الدولة المغربية كانت قد أحدثث ما يقارب 109 آلاف فرصة عمل بين الربع الأول من 2016 والربع الأول من هذا العام. وتشمل هذه الفرص 62 ألف فرصة بالوسط الحضري، و47 ألفًا في الوسط القروي. توزعت في قطاعات الخدمات والبناء والزراعة والصناعة والصناعات التقليدية. وبرغم ذلك لم يخف المغاربة قلقهم من تنامي البطالة، التي تشمل 24% من حاملي الشهادات الجامعية والمهنية، وتوقعت 77,5% من الأسر ازدياد رقعة المعطلين خلال العام المقبل، في حين ترى 6,9 ٪ منها عكس ذلك.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*