عناوين
فلاح مغربي يتحدى الجميع بهدا الإنجاز العظيم!!!! ماشاء لله تعالى الخير هدا  « التنمية القروية »   دراسة ميدانية تبحث معوقات التوسع الدولي لنشاط الشركات المغربية  « التنمية القروية »   محادثات في بروكسيل بين بوريطة وفيديريكا موغيريني  « التنمية القروية »   بروكسيل:المغرب يعلن تضامنه مع مجموعة دول الساحل  « التنمية القروية »   الواحات “أكبر كنز” لجهة درعة- تافيلالت والحفاظ عليها أمر ضروري ( والي الجهة)  « التنمية القروية »   المنتدى الأول للنظافة بالدار البيضاء .. من أجل الانخراط في عمل مشترك لمواجهة تحديات تدبير النفايات  « التنمية القروية »   المنتوجات المحلية المغربية تشارك في المعرض الدولي للزراعة بباريس  « التنمية القروية »   كاتبة مغربية تقارب “نساء – الإسلام والغرب”  « التنمية القروية »   مكناس تستعد لاستقبال نجوم “الدراما التلفزية” العالمية ورهانات السياحة و الإقتصاد في مقدمة الأهداف  « التنمية القروية »   بلاتير: المغرب هو “المستضيف المنطقي” لكأس العالم 2026  « التنمية القروية »  
الرئيسية » أخبار دولية » رجال أعمال مغاربة ينظمون قافلة استثمارية بإفريقيا لمحاربة الهجرة

رجال أعمال مغاربة ينظمون قافلة استثمارية بإفريقيا لمحاربة الهجرة

يتجه نادي المستثمرين المغاربة بالخارج إلى إقامة أول قافلة إخبارية حول مزايا الاستثمار في إفريقيا، هدفها تحفيز الشباب على خلق مشاريع ببلدانهم ومحاربة ظاهرة الهجرة.

وقال بوشعيب الرامي، رئيس نادي المستثمرين المغاربة في الخارج، إن القافلة، التي يتوقع أن تنطلق ماي المقبل، ستكون بمشاركة عدد من رجال الأعمال والقادة الأفارقة الذين سيعملون على نقل خبراتهم وتجاربهم إلى شباب القارة من أجل تشجيعهم على خلق مشاريعهم الخاصة عوض التفكير في الهجرة.

وأوضح الرامي، ضمن تصريح لهسبريس، أن القافلة ستجوب مختلف بلدان القارة السمراء متوقعا أن تكون هي الأكبر من نوعها، مشيرا إلى أنه سيتم توجيه الدعوة إلى مسؤولين حكوميين للمشاركة ضمن القافلة ناهيك عن السعي إلى جلب دعم كل من دعم الاتحاد الإفريقي وأيضا الاتحاد الأوروبي والصندوق الإفريقي للتنمية.

وأبرز المتحدث أن القافلة ستسهم في خلق تعاونيات محلية وتشجيع التبادل التجاري وأيضا تمكين الشباب من آليات الاستثمار داخل القارة السمراء، مؤكدا أن المشاركين سيعملون على نقل خبراتهم في هذا المجال إلى أبناء القارة قصد الاستفادة منها، “خاصة أن جل من سيشاركون سبق أن قاموا بقوافل بكل من أمريكا وكندا والصين ودول أوروبية”، يضيف الرامي.

وضرب رئيس نادي المستثمرين المغاربة في الخارج مثالا بما تشهده تركيا من “نجاح”، معتبرا أن هذا النجاح يعود بشكل أساسي إلى أن الأتراك استفادوا من هجرتهم لألمانيا ونقلهم للخبرة الألمانية إلى بلادهم.

وأبرز الرامي أن تنظيم القافلة، التي ستجوب جل مدن القارة السمراء، جاء عقب نجاح تجربة “قافلة السنغال”، والتي مكنت من خلق مكاتب للاستثمار هناك؛ وهو الأمر الذي سيتم بمختلف الدول الإفريقية.

يذكر أن نادي المستثمرين المغاربة بالخارج أطلق، خلال شهر فبراير الجاري، أول قافلة للتحفيز على الاستثمار بإفريقيا بدكار.؛ وهي القافلة التي كان يهدف من خلالها إلى تعزيز التعاون جنوب-جنوب، وتقاسم الخبرات والتجارب في مجال إحداث المقاولات الصغرى والمتوسطة والتعاونيات المدرة للدخل، ومواكبة الشباب الأفارقة من أجل اندماج أفضل في النسيج المقاولاتي والاقتصادي، والنهوض باستثمارات مغاربة الخارج في الدول الإفريقية.

وعرفت هذه القافلة مشاركة ما لا يقل عن 18 من رجال الأعمال والفاعلين الاقتصاديين المغاربة، يمثلون مختلف قطاعات الأنشطة، بما فيها الفلاحة والصناعات الغذائية والتكوين والبناء والأشغال العمومية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*