عناوين
الوزير حمو اوحلي يكشف ل”الأيام24″ برنامجا جديدا للتنمية القروية  « التنمية القروية »   الجامعة العربية تؤكد أهمية حوار الحضارات والثقافات لبناء تنوع ثقافي  « التنمية القروية »   “قنديل البحر السام” يعود للظهور بشواطئ الشمال  « التنمية القروية »   وفد ألماني يزور المغرب لتبادل التجارب حول الحبوب وفد ألماني يزور المغرب لتبادل التجارب حول الحبوب  « التنمية القروية »   21 أيار/مايو …اليوم العالمي للتنوع الثقافي من أجل الحوار والتنمية  « التنمية القروية »   “الفاو” تدعو الدول والأفراد إلى بذل المزيد من الجهود لحماية النحل وغيره من الملقحات لتجنب حدوث نقص شديد في التنوع الغذائي…  « التنمية القروية »   إعداد 21 مخطط عمل للتنمية المستدامة تحدد مساهمة القطاعات الوزارية لتنزيل الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة…  « التنمية القروية »   هؤلاء أعضاء لجنة تحكيم جائزة “تميز” للمرأة المغربية  « التنمية القروية »   المغرب والنيجر يعززان تعاونهما في مجال الطاقة  « التنمية القروية »   تأسيس الشبكة المغربية “البيمهنية” للري.. وهذه خارطة طريقها  « التنمية القروية »  
الرئيسية » أخبار دولية » رجال أعمال مغاربة ينظمون قافلة استثمارية بإفريقيا لمحاربة الهجرة

رجال أعمال مغاربة ينظمون قافلة استثمارية بإفريقيا لمحاربة الهجرة

يتجه نادي المستثمرين المغاربة بالخارج إلى إقامة أول قافلة إخبارية حول مزايا الاستثمار في إفريقيا، هدفها تحفيز الشباب على خلق مشاريع ببلدانهم ومحاربة ظاهرة الهجرة.

وقال بوشعيب الرامي، رئيس نادي المستثمرين المغاربة في الخارج، إن القافلة، التي يتوقع أن تنطلق ماي المقبل، ستكون بمشاركة عدد من رجال الأعمال والقادة الأفارقة الذين سيعملون على نقل خبراتهم وتجاربهم إلى شباب القارة من أجل تشجيعهم على خلق مشاريعهم الخاصة عوض التفكير في الهجرة.

وأوضح الرامي، ضمن تصريح لهسبريس، أن القافلة ستجوب مختلف بلدان القارة السمراء متوقعا أن تكون هي الأكبر من نوعها، مشيرا إلى أنه سيتم توجيه الدعوة إلى مسؤولين حكوميين للمشاركة ضمن القافلة ناهيك عن السعي إلى جلب دعم كل من دعم الاتحاد الإفريقي وأيضا الاتحاد الأوروبي والصندوق الإفريقي للتنمية.

وأبرز المتحدث أن القافلة ستسهم في خلق تعاونيات محلية وتشجيع التبادل التجاري وأيضا تمكين الشباب من آليات الاستثمار داخل القارة السمراء، مؤكدا أن المشاركين سيعملون على نقل خبراتهم في هذا المجال إلى أبناء القارة قصد الاستفادة منها، “خاصة أن جل من سيشاركون سبق أن قاموا بقوافل بكل من أمريكا وكندا والصين ودول أوروبية”، يضيف الرامي.

وضرب رئيس نادي المستثمرين المغاربة في الخارج مثالا بما تشهده تركيا من “نجاح”، معتبرا أن هذا النجاح يعود بشكل أساسي إلى أن الأتراك استفادوا من هجرتهم لألمانيا ونقلهم للخبرة الألمانية إلى بلادهم.

وأبرز الرامي أن تنظيم القافلة، التي ستجوب جل مدن القارة السمراء، جاء عقب نجاح تجربة “قافلة السنغال”، والتي مكنت من خلق مكاتب للاستثمار هناك؛ وهو الأمر الذي سيتم بمختلف الدول الإفريقية.

يذكر أن نادي المستثمرين المغاربة بالخارج أطلق، خلال شهر فبراير الجاري، أول قافلة للتحفيز على الاستثمار بإفريقيا بدكار.؛ وهي القافلة التي كان يهدف من خلالها إلى تعزيز التعاون جنوب-جنوب، وتقاسم الخبرات والتجارب في مجال إحداث المقاولات الصغرى والمتوسطة والتعاونيات المدرة للدخل، ومواكبة الشباب الأفارقة من أجل اندماج أفضل في النسيج المقاولاتي والاقتصادي، والنهوض باستثمارات مغاربة الخارج في الدول الإفريقية.

وعرفت هذه القافلة مشاركة ما لا يقل عن 18 من رجال الأعمال والفاعلين الاقتصاديين المغاربة، يمثلون مختلف قطاعات الأنشطة، بما فيها الفلاحة والصناعات الغذائية والتكوين والبناء والأشغال العمومية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*